رحلة الی موطن الأباضیین

قبل حوالی عقدین من الزمن ، حینما تشرفنا لأداء  مناسک العمرة الرمضانیة دُعینا لیلة علی مأدبة الافطار فی المسجد الحرام من قبل المطوّف الملکی الشیخ جمیل جلالی ، الذی کان یتولی تطویف الملوک و رؤساء الجمهوریة و الزعماء السیاسیین و الشخصیات الاجتماعیة المرموقة لدی البلدان الاسلامیة ، و قد طوّف أغلب تلک الشخصیات ، أثناء تشرفهم لأداء  مناسک الحج أو العمرة علی طوال النصف قرن المنصرم و یحمل فی مخیلته ذکریات واسعة فی هذا المجال ، وقد حضرنا علی مأدبة إفطاره فی المسجد الحرام عقب صلاة المغرب . و کان لمضیفنا فی تلک اللیلة ضیف آخر غیری ایضاً علی مأدبة الافطار و هو الشیخ أحمد بن حمد الخلیلی ، و قد تولی الشیخ جمیل جلالی تعریفنا احدنا علی الآخر وفی هذه الاثناء إلتفت إنًنی أمام المفتی الأعظم لسلطنة عمان و الذی یدعی بالشیخ الاباضی و هو فی ذلک الحین قد اکمل العقد السادس من عمره و یتمتع بشخصیة عالیة.
 إنً تواضعه و لین عریکته اضافة الی صباحة محیاه ، سمحت لی ان اکتسب معلومات عن عقائد أتباع  المذهب الأباضی. و لا أزال أتذکر إنًه انطلاقاً من کون المشهور و الشائع بان الأباضیین،  یعتبرون هم ذات مجموعة الخوارج بعینها الذی ینصً التاریخ انها کانت تحمل افکاراً متطرفة و متشددة تجاه امیر المؤمنین الامام علی علیه السلام و من هنا سمحت لنفسی أنْ استفسر من مفتی الاباضیین عن عدد من القضایا علی هذا الصعید ، و قد ادلی سماحته الیّ بایضاحات واسعة حول افکار أتباع المذهب الاباضی و أکًد  لی بان الخوارج بمعنی هذه الکلمة لم یعد لهم وجود فی عمان و انقرضت من الوجود مثل تلک الافکار و المعتقدات ، و هذه المعلومات کانت مدعاة لسروری کما کانت مدعاه لعجبی ایضاً . و کان لی اجتماعان آخران مع هذه الشخصیة فی المسجد الحرام خلال اللیالی التالیة ایضاً .

 إنًه من موالید ۱۹۴۲ میلادی فی منطقة زنگبار و کان جدًه عهدذاک ، قاضی القضاة و هو ینحدر من أسرة  علمیة لها باع و شهرة فی ولایة (بهلا) ، إحدی المحافظات الداخلیة من سلطنة عمان . إنً الشیخ الخلیلی شخصیة یحمل شهادات فی علوم الدین و فقه المذهب الاباضی ، و ألّف العدید من الکتب حیث ان لمؤلَّفه (جواهر التفسیر) شهرة فریدة ، و قد أهدی الیّ بعد عودتی الی ایران ، دورة من التفسیر المذکور مع کتابین (الاجتهاد) و (الفتاوی) ، و قدم لی دعوة لزیارة عمان . و قد مرً علی ذلک الدهر ،  اعواماً و لم تسمح لی الفرصة و الظروف لزیارة تلک الدیار ، حتی جری إختیار حجة الإسلام والمسلمین الشیخ نوری الشاهرودی،  خلال الاعوام الثلاثة الماضیة سفیراً للجمهوریة الاسلامیة الایرانیة فی سلطنة عمان و هو ما سلّط الضوء من جدید علی اسم هذا البلد فی ذهنی و لدی العدید من الایرانیین و کذا الشخصیات الثقافیة و الاقتصادیة و غیرهم .
 لقد کانت جهود سعادة الشیخ  نوری الشاهرودی ، خلال هذه الأعوام الثلاثة علی الدوام کما فی سائر مهامه التی یتولاها ، مفخرة لایران و لنظام الجمهوریة الاسلامیة ، و لا یزال اسمه لامعاً لحد الآن بین اوساط المسؤولیین السعودیین و الشخصیات البارزه فی ذلک البلد بالرغم من تقادم السنین.

لقد شهدتُ عن کثب العدید من مساعیه المهمة خلال فترة تصدره للسفارة فی العریبة السعودیة.
 اننی واثق دون ای شک إنً وجودَ سفیرٌ نشط و عقلائی و حکیم و ذو نظرة بعیدة و هی من مستلزمات المندوب أو سفیر بلدٍ ما لدی البلد الآخر من شأنه أنْ یساعد علی اتخاذ خطوات ایجابیة و قدیرة فی توثیق الاواصر بین الشعبین و البلدین . و هنا یجدر بی ان اقول لایمکن انکار خطواته و علاقاته و حسن تدبیره و اننی خلال سفری الذی استغرق بضع ایام الی سلطنة عمان و لقاءاتی مع الشخصیات العلمیة و الدینیة والمفکرین و اساتذة الجامعات من الاباضیین و السنة و الشیعة ، لمست عن قرب مدی تأثیره و خطواته التقریبیة ، و کانت الشخصیات التی التقی معها ، تثنی علیه حینما یدور الحدیث عنه . و هنا حریّ بی القول إنً وجود مثل هولاء السفراء لدی الجمهوریة الاسلامیة لهو مدعاة للفخر و الرفعة و الاعتزاز لی و لکل ایرانی علی الدوام.


 إنً عمان و سیاسة السلطان قابوس الهادئه و العقلائیة و الحکیمة علی مدی نصف قرن ، جعلت من هذا البلد الصغیر الذی تشکل مساحته جزءاً محدوداً من بلدنا العریض ، ساحة للمفاوضات وحولته الی ممراً للوساطات الاقلیمیة . و ان السفراء من ذوی الفطنة و الحکمة و الذکاء ینتفعون تماماً من هذه الاجواء الجاهزة للمضی قدماً بتلبیة ما تحتاجه البلاد من تمتین العلاقات اکثر فاکثر واستغلال الفرص التجاریة و الطبیة و توثیق اواصر العلاقات الاجتماعیة و السیاسیة و کذا الدینیة، و یعتبر من ثمار و معطیات نشاطات و مساعی سعادة السید نوری الشاهرودی،  هو تواجد الآلاف من الایرانیین المبدعین فی ذلک البلد علی الصعد التجاریة و الطبیة و غیرها . ان النشاطات والجهود المؤثرة للسفیر الایرانی من جانب ، والارضیات المؤآتیة و السیاسة الهادئة و العقلائیة و المستقرة لقادة سلطنة عمان ، أدًت الی تسییر رحلة او رحلتین مباشرتین یومیاً ایرانیة و عمانیة الی طهران و شیراز و بالعکس حیث ان جمیع هذه التطورات تشیر الی نشاط حرفی متنوع فی الدولة لمضیفة و هی سلطنة عمان ، و الخبراء یعرفون ان الدور المهم و الکبیر فی هذا المجال یقع علی عاتق السفیر ولحسن الحظ فان الشیخ نوری الشاهرودی،  مع ما یتحلی به من الحکمة و الخصائص و المیزات الاجتماعیة و علاقاته و تواضعه و تماشیه مع الدولة المضیفة خطوة بخطوة اضافة الی جهود المواطنین الایرانیین الاعزاء و نشاطاتهم علی صعید الاقتصاد و الطب و غیرها ، استطاع هذا السفیر تقدیم خدمات واسعة النطاق و توفیر مجالات للنشاط السلیم و المناسب هناک.
 یجدر بی ان أشیر هنا الی انًه  حریً بوزارة الخارجیة الایرانیة ان لا تقف مکتوفة الایدی تجاه ما یخلقه الاعداء لایران الثورة من الظروف الصعبة فی شتی ارجاء هذه المعمورة ، وتنتفع کمال الانتفاع من الشخصیات البارزة و الفهیمة و ذات الخبرات کالسید نوری و باقی السفراء القدیرون و الفطنون الذین لم یتوانوا عن بذل قصاری جهودهم و نشاطاتهم و حققوا انجازات واضحة علی هذا الصعید فعلی الوزارة المذکورة دعم و تعزیز تواجد مثل هولاء الشخصیات فی المنطقة و فی مراکز اداء مهماتهم، إذ اننا والدول الاقلیمیة نحتاج فی مثل هذه الظروف الحساسة الی اُناس کفوئین و اخصائیین و ذوی خبرات کهولاء الجنود الاوفیاء اکثر من ای وقت آخر.
 علی ایة حال کان التقدیر ان أتًجه صباح یوم السبت المصادف ۲۰۲۰/۲/۸ الی ذلک البلد العریق الملیئ بالتاریخ العریق فی رحلة استغرقت خمسة ایام. لقد کانت لدیّ خلال العقدین الماضیین ، سفرات کثیرة لدول متنوعة إلا انه هناک خصائص فی هذه الرحلة و هذا البلد لاحظتها و لمستها عن قرب ، سأشیر الیها بالتاکید . تلک الخصائص و المیزات التی یندر وجودها و مشاهدتها فی بلد خاصة من بلدان الشرق الاوسط و العالم الاسلامی . فوجود السیاسة الهادئة و العقلائیة للسلطان قابوس طوال ما یقارب الی(۵۰) عاماً فی ذلک البلد ، و الثقافة العالیة و التعایش السلمی بین اتباع المذاهب التی یعتقد بها من یقطن هذا المصر من المعمورة . ما جعلت هذا البلد قدیراً بشکل حیث ان عدد نسماته حوالی (۵ ملایین) نصفهم من العمانیین و ال۵۰ % الآخرین هم من الاشخاص المقیمین من رعایا البلدان الاخری . ان ما یقارب ال۷۰% من هذا الشعب من أتباع المذهب الاباضی المحلیین ، ثم یاتی من بعدهم السنة ثم الشیعة الذین لایشکلون سوی ۳% من عدد سکان ذلک البلد، و هولاء من قومیات ثلاثة (اللواتی) ، و (البحارنة) ، و (الاعاجم) ، و کلهم کمواطن واحد یحظون بحقوق و امتیازات متساویة ، دون وجود ای فارق من ناحیة سیاسات الحکومة و زعمائها . فهم یعیشون الی جانب بعضهم البعض بجمال و تضامن مدهش و یضعون یداً بید من أجل المضی باهداف و ستراتیجیات سلطنة عمان هذا من جانب و من جانب آخر لدیهم حریة کاملة فی إقامة طقوسهم و واجباتهم الدینیة و المذهبیة .

 و بالرغم من إنً الشیعة ، یشکلون أقلًیة واضحة فی عمان ، قیاسا بالاباضیین و السنة ، إلا انهم یتواجدون فی رأس الهرم الاقتصادی فی هذا البلد. فالعدید منهم لدیه مشاریع صناعیة و تجاریة واقتصادیة کبری ، و لبعض الشیعة مساهمات استثماریة فی المشاریع الوطنیة الضخمة ایضاً . کما إنً انتخاب وزیر التجارة و الصناعة من بین اوساط الشیعة دلیل علی النفوذ الذی یتمتع به هذا المکوّن علی الصعید الاقتصادی و الصناعی .
 یعتبر الشیعة من القوی المؤثرة و الناشطة فی المجتمع العمانی علی صعید الاسواق و الاقتصاد والصناعة، اضافة الی کون الشیعة من الطبقات المثقفة من ذلک المجتمع و هم یرغبون المساهمة فی کافة الشؤون الثقافیة للمجتمع ، کما إنً العدید منهم سافر الی امریکا و بریطانیا و بعض الدول الاوربیة لاکمال دراساتهم العلیا و من ثم عادوا الی عمان و هم مکللین بالعلوم و الخبرات و بدؤوا یزاولون نشاطاتهم فی بلدهم . ناهیک عن ذلک و الأهم منه هو أن الشیعة ، یتعایشون مع باقی المجموعات الدینیة بکل اخوة و بکامل الصداقة . کما ان باقی المذاهب الموجودة فی هذا البلد من الاغلبیة الاباضیة و السنة و الشیعة ، یعیشون معاً جنباً الی جنب کالاخوة و الاصدقاء و کالجسد الواحد و بجمال و ودً و یتصاهرون فیما بینهم ایضاً .
 السنة و الشیعة یتعایشون معاً سلمیاً و افضل دلیل علی ذلک هو وجود جوامع السنة و الشیعة الی جانب بعضها البعض ، و کل واحد منها یرفع الاذان یومیاً حسب طریقته ، و اننی لاحظت کراراً خلال تواجدی فی تلکم الجوامع ، صلاة السنة فی جوامع الشیعة و بالعکس . و کذلک اصدار الفتیا بجواز زواج السنة من الشیعة هی ایضاً افضل دلیل علی الصداقة و المحبة الموجودة بین هاتین الشریحتین و التعایش السلمی فیما بینهما.
 انطلاقاً من إنً دستور سلطنة عمان ، یضمن الحریة الدینیة لکافة الاشخاص الذین یقطنون عمان ، یقیم الشیعة سنویاً مراسیم العزاء لاستشهاد سبط الرسول الاکرم (ص) الامام الحسین و اصحابه واهل بیته علیهم السلام فی جوامعهم و حسینیاتهم و یشارک اتباع باقی المذاهب الاسلامیة بمعیة الشیعة فی صفوف العزاء .
یتواجد شیعة سلطنة عمان حالیاً فی مدن مثل مسقط و باطنة و مطرح و سویق و خابوره و مسندم و صور ، إلا ان غالبیتهم یتواجد فی مسقط و المحافظة الساحلیة باطنة .
 ثلاثة من وزراء هذا البلد و کذا رئیس بلدیة مسقط هم من الشیعة ، إنً جامع الرسول الاعظم (صل الله علیه و آله و سلم) هو احد المساجد المهمة للشیعة و اللواتیین فی عمان و هو یقع فی العاصمة التی تطل علی المحیط الهندی فی منطقة مطرح التی اتصلت مع مسقط حالیاً واصبحت احدی محلاتها. واحد آخر من جوامع الشیعة المهمة هو جامع (معزّ) و جامع (ابراهیم الخلیل) وکل واحد من هذین لدیه مکانة خاصة فی عاصمة عمان ، اننی سأتطرق خلال الحلقات الاخری من حدیثی و تقریری عن رحلتی بإسهابٍ الی تلک الجوامع .
 نهایة الحلقة الاولی من رحلتی الی موطن الاباضیین .

*بقلم الدکتور هادی الانصاری عضو المجمع العلمی الطبی الایرانی وناشط إجتماعی

منبع خبر: خبر آنلاین

اخبار مرتبط: رحلة الی موطن الأباضیین